تعديل بيانات: فيلم - معالي الوزير - 2002


    معلومات أساسية

    اسم العمل معالي الوزير
    الاسم بالإنجليزية His Excellency the Minister
    نطق الاسم بالإنجليزية Ma'ali Al-Wazir
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2002
    مدة العرض بالدقائق 115
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    5 ديسمبر 2002 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد زكي الوزير رأفت رستم 1
    2) يسرا زهرة فؤاد 2
    3) لبلبة فوقية 3
    4) هشام عبدالحميد عطية عصفور 4
    5) عمر الحريري رئيس الوزراء حسين الأحمدي 5
    6) ميمي جمال أحلام الأمير 6
    7) حجاج عبدالعظيم العقيد طارق - مأمور القسم 7
    8) أحمد عقل عبداللطيف - إمام الزاويه 8
    9) رؤوف مصطفى شوقي - مساعد رئيس الوزراء 9
    10) تامر عبدالمنعم تامر - ضابط قسم الحمام 10
    11) صفوة الراقصه 11
    12) مفيد فوزي المحاور التلفزيوني 12
    13) سلمى الشماع الإعلامية التليفزيونية 13
    14) إيهاب صبحي وكيل النيابة 14
    15) عنبر 15
    16) فريد النقراشي ضابط الحراسات 16
    17) عماد الراهب أبو الأمجاد 17
    18) مجدي فوزي 18
    19) هايدي سليم 19
    20) رولا محمود داليا رأفت رستم 20
    21) تامر مهدي إبن رأفت رستم الكبير 21
    22) كريم الحسيني ابن رأفت رستم الصغير 22
    23) أحمد عبدالحي البلياتشو 23
    24) راضي نبايل 24
    25) هدى الإدريسي 25
    26) إيناس النجار نانى - الغانية 26
    27) همسة عادل كوفى - الغانية 27
    28) محمد جمال 28
    29) رفيق محسن إللي اعتذر عن منصب الوزير 29
    30) أشرف بغدادي 30
    31) خالد عبدالغفار 31
    32) زينب السبكي 32
    33) إنتصار حسن زوجة المأمور 33
    34) سهام أحمد 34
    35) نيفين رفعت 35
    36) كمال الألفي ضيف رأفت رستم 36
    37) منى عطية 37
    38) أكمل توفيق ضيف رأفت رستم 38
    39) سلمى فخري 39
    40) جورج وصفي 40
    41) ليلى عز العرب الوزيرة/ د. سوزي نجاتي 41
    42) نبيل الديب 42
    43) عمرو أبو النصر 43
    44) إحسان الترك (إحسان ترك) 44
    45) منير زخاري 45
    46) حسين نافع 46
    47) مفيدة رجب 47
    48) محمد مندور 48
    49) محمد بيكر 49
    50) سعيد هاشم 50
    51) عادل عزمي 51
    52) أشرف دويدار 52
    53) مجدي السباعي متردوتيل مطعم السمك 53
    54) حلمي الغمراوي 54
    55) محمد علي الدين جرسون مطعم السمك 56
    56) سمير سيف قارئ الجريدة 58
    57) مجدي منير 59

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي منتج 1
    2) أفلام وحيد حامد منتج منفذ 2
    3) محمد أبو العزم مدير الإنتاج 6
    4) سيد أبو السعود إدارة الإنتاج 7
    5) وحيد حامد منتج 8

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رمسيس مرزوق مدير التصوير 1
    2) قدري نصر مساعد مصور 2
    3) رؤوف عبدالعزيز مصور 3
    4) أحمد المرسي مصور ستيدي كام 4

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سمير سيف مخرج 1
    2) تامر السعيد مساعد مخرج أول 2
    3) أكرم فريد مساعد مخرج ثان 3
    4) داني سمير سيف سكريبت 6

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد جابر مكساج 1
    2) علاء عبدالخالق مساعد مسجل الحوار 3
    3) أحمد عبدالخالق مسجل الحوار 4

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) معامل جهاز السينما الطبع والتحميض 1
    2) إبراهيم السيد مدير المعامل 2
    3) حامد حفناوي مصحح الألوان 4

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) موزع 3
    2) الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي موزع 4

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وحيد حامد قصة وسيناريو وحوار 1

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فوزي العوامري الإشراف الفني والديكور 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد عشوب ماكيير أحمد زكي 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شادي حسيب التتر 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد بكر مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ربيع قرني مصمم الملابس 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد حماد موسيقى تصويرية 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) دينا فاروق مونتير 2

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم يتم اختيار رأفت رستم كي يكون وزيرًا عن طريق الخطأ لتشابه اسمه مع اسم شخص آخر، وينجح فى البقاء في منصبه فترة طويلة، وخلالها تصيبه الكوابيس البشعة واحدة تلو اﻷخرى، ويطلب رأفت من مدير مكتبه عطية أن يرافقه في إجازة في الساحل الشمالي ليتخلص من هذه الكوابيس. 252

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem رأفت رستم (احمد زكى) كان شاعرا فى المرحلة الإعدادية، وعندما مات والده إضطر للعمل فى حضانة أطفال بالثانوية العامة، لينفق على أهله وتعليمه الجامعى، ووسط الاطفال إندثر لديه الشر، وسط براءة الأطفال، ولكن مسئول فى جهاز أمني، جاءه فى الجامعة وطلب منه كتابة تقارير فى زملاءه، وعندما هاج وماج، حسم المسئول الأمر بقوله، انهم يخدمون بجد، ويأذون بجد، فإذا كنت معنا، فإن طريقك سالك، ورضخ رأفت للأمر وبدأ فى كتابة التقارير، فالشر يبدأ صغيرا، ثم ينمو ليصبح ورما، سرعان مايكبر ويسيطر، فيصبح الشر مزاج، والانحراف متعة، والسرقه كييف، والسلطة إدمان، وبعد ان كنت مظلوما تصبح ظالما، فقد كتب تقريرا فى حق زميلته زهرة فؤاد (يسرا) دخلت بسببه المعتقل ٦ شهور، وبعد خروجها تزوجها، ولكنها ضبطته يكتب تقارير فى زملاءه، فطلبت الطلاق، فإستجاب لها خوفا من الفضيحة، ثم تدرج بمناصب حزب الحكومة، وأصبح رجلها المخلص الأمين، ينافق كل رجال السلطة، وتزوج من فوقية (لبلبه) وأنجب ثلاثة أبناء، الى أن تم تكليف الدكتور حسين الأحمدى (عمر الحريرى) بتأليف الوزارة، وبذل جهدا كبيرا فى مقابلة المرشحين، حتى إعتذر أخر المرشحين، ولم يكن لدى الدكتور أى جهد لمقابلة المرشح الإحتياطى، فطلب من مساعده شوقى (رؤوف مصطفى) طلب الدكتور رأفت رستم الأستاذ بجامعة القاهرة على التليفون، ونظرًا لتشابه الأسماء، تم الاتصال برأفت رستم الخطأ، لتكون فرصة سعيدة لرأفت رستم بطلنا، وعندما حضر لحلف اليمين، إكتشف رئيس الوزراء الخطأ، فأراد تصحيحه، ولكن مساعده نصحه بعدم إثارة الموضوع، حتى لا يلحظ السيد رئيس الجمهورية هذا الإهمال الخطير، ويمكن تصحيح الوضع فى أول تعديل وزارى قادم، ولأن رأفت رستم يجيد اللعب على كل الحبال، فقد دخل الوزارة ولم يخرج، حتى بعد ان خرج منها حسين الأحمدى، وتربح من وظيفته، وهرب أمواله للخارج، وتفنن فى الكسب غير المشروع، وتحرش بكثير من النساء، إغتصابا أو إستغلال حاجتهن، ليطلب منهن رشوة جنسية، ولم تسلم إبنته داليا (رولا محمود) من شره، فقد رفض زواجها من حبيبها، بدعوى انه حديث التخرج لا يملك سوى مرتبه، وزوجها من مليونير، آذاقها العذاب ألوان، حتى إنفصلت عنه، ولم تسامح أباها. ولم يسلم رأفت رستم مما فعل، فقد جاءته أفعاله وضحاياه فى منامه على هيئة كوابيس دائمة، فقد كان يحلم بالقبض عليه بمعرفة النائب العام، بعد عزله من وظيفته، وتتم محاكمته بسبب تربحه من الوظيفة، وكسبه الغير مشروع، وسجنه وتشريد عائلته، كما كانت دائما إبنته تأتيه فى منامه وتطيح برأسه بسيف بتار. إضطر رأفت رستم لأخذ أجازة، ليقضيها فى مارينا ليتمكن من النوم، وصحب معه مساعده المخلص الأمين، الأكثر نفاقا منه، عطيه (هشام عبدالحميد)، والذى إضطر للإعتراف امامه بتلك الكوابيس، وإقترح عليه عطيه الذهاب لطبيب نفسى، مما جعل رأفت يثور بشدة، ويلقى بعطيه فى الماء بملابسه، فقد كان يخاف من وصول خبر الطبيب النفسى للمعارضه، فتتم الإطاحة به من منصبه، وإقترح عليه عطيه النوم فى السيارة، ولكن جاءه الكابوس بإحتباس الصوت فى لقاء تليفزيونى، وإستدعى له عطيه، فتيات غانيات ليقضى متعته معهن، وبذل الجهد لينام، ولكن جاءه كابوس ضحاياه من النساء، وقد رأى نفسه ضابطا فى سجن النساء يتحرش بالنزيلات، فتجمعن عليه للإنتقام منه، وقضمت إحداهن أذنه، وفكر عطيه فى نوم الوزير فى أحد المساجد، حيث لا يدخلها الشيطان، وعرجوا على زاوية بالطريق، وسمح لهم خادم الزاوية عبداللطيف (احمد عقل) بالنوم فيها، وبالفعل نام رأفت قرير العين دون كوابيس، ولكن خادم الزاوية رفض نومهما فى اليوم التالى، فقرر عطيه تناول بعض سجائر الحشيش، ليتم الإجهاد والنوم سريعا، وعرجوا على قسم الحمام ليلا، وطلبوا المأمور طارق (حجاج عبدالعظيم) تليفونيا فى منزله، وطلبوا منه قطعة حشيش، للوزير رأفت رستم، فظنهم نصابين، وطلب من الضابط تامر (تامر عبدالمنعم) وضعهم فى حجز القسم حتى الصباح، والغريب ان رأفت رستم نام قرير العين دون كوابيس، ولم يجد رستم أمامه سوى الإنصياع لرأى عطيه بالذهاب لطبيب نفسى، على ان يذهب عطيه بدلا منه، بعد ان يحكى له على كل شيئ بصراحة أكبر، فقد كان يرى فى كابوس إحتباس الصوت، ان ثروته البالغة ١٥٠ مليون دولار قد ضاعت لإنها تصرف ببصمة الصوت، ورأى فى كابوس آخر خروجه من الوزارة، وقد فرح فيه الجميع، وأصبح نسيا منسيا، لا قيمة له مثل خَيل الحكومة، وعندما مات، لم يأبه أهله بموته، وأسرعوا بدفنه فى جنازة غير لائقة، لم يحضرها أحد، ولا حتى زملاء أبناءه. وعندما إستعد عطيه للذهاب للطبيب، جاءه الكابوس الأكبر، فقد رأى عطيه وقد أصدر كتابا فيه كل فضائح رأفت رستم، ويتم استضافة عطيه فى التليفزيون ليكمل فضائح رأفت رستم، وعندما استيقظ لم يجد امامه غير التخلص من عطيه بقتله، ثم تظاهر فى الوزارة بأسفه الشديد، على موت عطيه المخلص الأمين، وكاد يبكى أمام الموظفين، من شدة تأثره بفقد عطيه الملاك الحارس، وإستسلم للكوابيس، حيث بدأ عطيه فى الظهور له فى يقظته، ولكنها أفضل من ترك السلطة بعد أن أصبحت إدماناً. (معالى الوزير) 4172

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    حربي الخولي

    فيلم العالم النفسي للكبار

    واستطاع سمير سيف بأسلوب مزاوجة المشاهد الذى يحمل جدة غير مسبوقة بتلك الصورة فى السينما المصرية أن يحمل المشاهد للعالم النفسى لذلك الوزير حيث جاء أسلوب التزاوج...اقرأ المزيد بين الواقع والحلم بصورة تلغى إلى حد كبير الفواصل بينهما بدرجة أن المشاهد قد يتصور أن الحلم هو الواقع والواقع هو الحلم وفى هذا طريقة جديدة للتزاوج بينهما فعندما يستعين مخرج العمل بمشاهد خيالية أو حلمية يكون حريصا على الفصل بينهما بعدة وسائل منها مستوى الإضاءة أو التلوين أو الصوت أو الإشارة المباشرة فى الكلام حتى لا يقع المشاهد فى متاهة عدم التفرقة أم سمير سيف فقد أراد للمشاهد أن يسقط فى هذه المتاهة حتى يدخل بنفسه إلى داخل تلافيف عقل ونفس الوزير ويرى ما يشعر به ويراه من أحلام مفزعة بصورة واقعية وليست متخيلة فيعيش أزمته ويعايش سلوكياته وحوادث العمل كله وتصدمه دهشة التزاوج بين الواقع والخيال وفى ذلك نجاح كبير لسمير سيف . عندما ارد سمير سيف ان يغير من تكتيكه السنيمائى ليخرج عن عباءة التقليدى الى اسلوب غير مألوف فى السينما المصرية ويطرح قضية نفسية فى المقام الأول يعالجها بأسلوب المقاطع المتداخلة اختار قصة وحيد حامد \"معالى الوزير\" وبدأ فى وضع تصورللمعالجه يجعلها تحمل سمة الجديد تلك السمة التى تمثل عاملا مهما فى تاريخ سيف السينمائى وأراد أن يخرج على المشاهدين بعمل يصنف ضمن الأعمال السيكولوجية التى تعالج قضية نفسية تخص أحد أصحاب المناصب العليا أوأصحاب المعالى كما يطلق عليهم وتعطى للمشاهد جوابا محدداً عن سؤال طالما شغل فكره وأخذ حيزا من الحوار بين الطبقة الفقيره أو حتى المتوسطة عن أسلوب حياة هؤلاء القوم الذين يمتلكون السلطة القادرة على صنع كل شىء وهل يستمتعون بحياتهم تلك أم يوجد ما يؤرقهم ويشغل بالهم ويسهدهم ويجعلهم يتمنون لو تسلب مناصبهم ويتمتعون براحة البال وسعادة الأحوال يضع سمير سيف ووحيد حامد إجابة السؤال متضمنة الأرق الذى يعانى منه أصحاب المناصب بما يعنى تلك الحالة من السعادة اللحظية التى تنتاب المشاهد من باقى طبقات المجتمع الذى يرى أن حاله أفضل من أصحاب المعالى فهو ينام قرير العين وقتما يشاء ويستمتع بمباهج الحياة المتاحة له دون رقيب ويخرج ليخالط الناس دون قيود ويذهب إلى اى مكان يريد ويتناول ما شاءت له نفسه من الطعام فى الأماكن الشعبية المختلفة وفى الطرقات دون أن يشعر بالخجل وهذه النعم تتخلى عن أصحاب المناصب العليا وفى هذا الأمر مافيه من الراحة النفسية – وليس التخدير – مافيه فينقله سمير سيف إلى العالم النفسى لأصحاب المعالى ليطلع بنفسه على كل مافيه وما يعانون حتى تقوى عزيمته وتنفسح أمام عينيه متعة الأمل والسعادة التى ساعد عليها تلك اللافتة الأخيرة بالفيلم وبها أن العمل ينطبق تقريبا على أصحاب المناصب العليا وأن حالة معالى الوزير التى وردت بالعمل ليست فريدة من نوعها .