عبدالحليم نصر (1913 - 1989) Abdel Halim Nasr

السيرة الذاتية

يعد السينمائي المصري الكبير عبدالحليم نصر من أشهر مديري التصوير في تاريخ السينما المصرية على اﻹطلاق فقد شارك في تصوير العديد من الأفلام ولم يتوقف عند التصوير فقط، بل امتد إلى الإنتاج أيضا، وقد ساهم عبد الحليم نصر في اكتشاف العديد من نجوم السينما الحاليين، وكان من أبرزهم الفنانة...اقرأ المزيد يسرا. وقد سعى المنتج عمرو عبدالحليم نصر إلى حصر الأفلام التي شارك عبد الحليم نصر في إنتاجها من خلال شركة مصر للإنتاج والتوزيع السينمائي. ولد عبدالحليم نصر في حي محرم بك في 2 أغسطس عام 1913، وبدأ علاقته بالتصوير منذ أن كان في الخامسة عشر من عمره مع والده المصور الفوتوغرافي أحمد نصر، ثم بعد فترة ترك استوديو والده ليلتحق باستوديو أخر، صاحبه كان المصور الفوتوغرافي (ألفيزي أورفانيلي)، وتعرف من خلال عمله في هذا الاستوديو بتوجو مزراحي وتوطدت علاقتهما، وبعدها اسند إليه تصوير فيلم (دكتور فرحات) عام 1935 ، وساعده في التصوير شقيقه الأصغر محمود نصر. ثم قررا توجو مزراحي وعبدالحليم نصر التوجه إلى القاهرة حيث كان أول أفلامهما سويا "ليلى بنت الريف"، ثم قام بتصوير العديد من الأفلام وقام بتدري التصوير بمعهد السينما في السنوات الأولى لافتتاح المعهد سنة 1959، وفي عام 1942 كون شركة إنتاج مع الفنانين الراحلين أحمد بدر خان ، وحلمي رفلة، تحت اسم (شركة اتحاد الفنانين) واستقل عبدالحليم بالشركة عام 1948 وانتج ثماني افلام من إنتاجه الخاص.

المزيد

صور

  [3 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • يعد السينمائي المصري الكبير عبدالحليم نصر من أشهر مديري التصوير في تاريخ السينما المصرية على اﻹطلاق فقد شارك في تصوير العديد من الأفلام ولم يتوقف عند التصوير فقط، بل امتد إلى...اقرأ المزيد الإنتاج أيضا، وقد ساهم عبد الحليم نصر في اكتشاف العديد من نجوم السينما الحاليين، وكان من أبرزهم الفنانة يسرا. وقد سعى المنتج عمرو عبدالحليم نصر إلى حصر الأفلام التي شارك عبد الحليم نصر في إنتاجها من خلال شركة مصر للإنتاج والتوزيع السينمائي. ولد عبدالحليم نصر في حي محرم بك في 2 أغسطس عام 1913، وبدأ علاقته بالتصوير منذ أن كان في الخامسة عشر من عمره مع والده المصور الفوتوغرافي أحمد نصر، ثم بعد فترة ترك استوديو والده ليلتحق باستوديو أخر، صاحبه كان المصور الفوتوغرافي (ألفيزي أورفانيلي)، وتعرف من خلال عمله في هذا الاستوديو بتوجو مزراحي وتوطدت علاقتهما، وبعدها اسند إليه تصوير فيلم (دكتور فرحات) عام 1935 ، وساعده في التصوير شقيقه الأصغر محمود نصر. ثم قررا توجو مزراحي وعبدالحليم نصر التوجه إلى القاهرة حيث كان أول أفلامهما سويا "ليلى بنت الريف"، ثم قام بتصوير العديد من الأفلام وقام بتدري التصوير بمعهد السينما في السنوات الأولى لافتتاح المعهد سنة 1959، وفي عام 1942 كون شركة إنتاج مع الفنانين الراحلين أحمد بدر خان ، وحلمي رفلة، تحت اسم (شركة اتحاد الفنانين) واستقل عبدالحليم بالشركة عام 1948 وانتج ثماني افلام من إنتاجه الخاص.

المزيد

هوامش:
  • كان اول راتب حصل عليه هو 15 جنيه شهري، وذلك اثناء عمله مع المخرج توجو مزراحي بفيلم (الدكتور فرحات)، وظل يعمل معه إلى أن وصل أجره إلى 1500 جنيه شهري، وكان أعلى أجر لمصور في ذلك الوقت.
  • فاز بجائزة التصوير الأولى عن فيلم (ليلة غرام) من وزارة الشئون الاجتماعية عام 1951.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • عبد الحليم نصر

  • اسم الشهرة:
  • عبده نصر



  • بلد الوفاة:


مواضيع متعلقة


تعليقات