سعيد خليل (1911 - 1980) Sahid Khalil

بدأ حياته الفنيه ممثلا فى الفرقه القوميه وذلك فى بدايه الأربعينيات حيث كان يقوم بدور خصم الفتى الأول فى الكثير من الأفلام ثم تخصص فى أدوار الشر لفترة طويله فى السينما والمسرح .

المزيد

صور

  [48 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • سعيد خليل ولد في 18 مارس عام 1911 وكانت بداية حياته الفنية في الفرقة القومية وذلك في بداية الأربعينيات وكان محصوراً في قالب شخصية العدو اللدود لبطل الفيلم ، ليدخل بعد ذلك في قالب...اقرأ المزيد أدوار الشر نراه في خمّارة سكيراً بلطجياً ونراه أيضاً تابعاً لزعيم العصابة وساعده الأيمن ومشهور بتقاسيم وجهه الهادئة ونظرة عينه الثاقبة الشريرة . ولا ينساه أحد في شخصية عبد العال في فيلم ريا وسكينة سنة 1952 له أكثر من 80 فيلم مثل فيلم دنانير ، الخمسة جنيه ، الأفوكاتو مديحة ، بحبوح أفندي باب الحديد ، العتبة الخضرة ، ألمظ وعبده الحامولي ، ملك البترول ويذكر له المشاهد دوره في فيلم صراع في النيل وغيره من كلاسيكيات السينما المصرية يعتبر الفنان سعيد خليل هو وش السعد كما يقولون تفاؤلاً على الفنان توفيق الدقن وهو الذي ساقه إلى المجال الفني حيث كان سببا في دخول الفنان الراحل توفيق الدقن مجال الفن وسبباً في تخصصه الأخير بأدوار الشر. كان سعيد خليل يشارك في عرض مسرحي بمحافظة المنيا في فرقة الممثلة روحية خالد وكان يجسد دور المعلم الشرير. و فوجئت روحية خالد باعتذار سعيد خليل بسبب مرضه الشديد فشاهدت الفنان توفيق الدقن الذي كان وقتها رئيس فريق التمثيل بالمدرسة الثانوية التي يقام فيها العرض فأعجبت به وأقنعته بالالتحاق بفرقتها ليبدأ مشواره في التمثيل. وقد توفي هذا الفنان في يوم 28 مايو من عام 1980.
  • بدأ حياته الفنيه ممثلا فى الفرقه القوميه وذلك فى بدايه الأربعينيات حيث كان يقوم بدور خصم الفتى الأول فى الكثير من الأفلام ثم تخصص فى أدوار الشر لفترة طويله فى السينما والمسرح .
المزيد

هوامش:
  • تزوج من الفنانة سميحة أيوب في بداية مشوارها الفني، قبل أن تتزوج فيما بعد من الفنان محمود مرسي، ثم الناقد والسيناريست سعد الدين وهبة.
المزيد






مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل