السيد بدير (1915 - 1986) Elsayed Bedir

السيرة الذاتية

ممثل ومخرج وكاتب مصري، ولد في محافظة الشرقية في عام 1915، حصل على شهادة البكالوريا في عام 1932، وترك الطب البيطري من أجل الفن. تنوع عطاءه في أكثر من مجال في الإذاعة والتلفزيون والمسرح، كانت بدايته من خلال تأليف فيلم (تيتاوونج) عام 1937 وكذلك التمثيل فيه، لتتوالى أعماله بعدها ما...اقرأ المزيد بين التأليف والتمثيل والتي من أبرزها (جعلوني مجرما، تحيا الرجالة، حميدو)، بينما تجربته اﻹخراجية بدأت من خلال المسرح من خلال مسرحية (صاحب الجلالة) عام 1955، لتتوالى أعماله بعدها والتي من أبرزها (سكر هانم، أم رتيبة، نصف عذراء، حب وخيانة)، توفي في عام 1986 عن عمر يناهز 71 عامًا.


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)



معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ومخرج وكاتب مصري، ولد في محافظة الشرقية في عام 1915، حصل على شهادة البكالوريا في عام 1932، وترك الطب البيطري من أجل الفن. تنوع عطاءه في أكثر من مجال في الإذاعة والتلفزيون...اقرأ المزيد والمسرح، كانت بدايته من خلال تأليف فيلم (تيتاوونج) عام 1937 وكذلك التمثيل فيه، لتتوالى أعماله بعدها ما بين التأليف والتمثيل والتي من أبرزها (جعلوني مجرما، تحيا الرجالة، حميدو)، بينما تجربته اﻹخراجية بدأت من خلال المسرح من خلال مسرحية (صاحب الجلالة) عام 1955، لتتوالى أعماله بعدها والتي من أبرزها (سكر هانم، أم رتيبة، نصف عذراء، حب وخيانة)، توفي في عام 1986 عن عمر يناهز 71 عامًا.

المزيد

هوامش:
  • فى عام ١٩٤٧ تم تعيين السيد بدير كبير مخرجى الإذاعة، وفى عام ١٩٥٢ مستشارا للإذاعة، وفى عام ١٩٦٠ مستشارا للتليفزيون فور بدء إرساله.
  • حاز السيد بدير وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام ١٩٧٥ و جائزة الدولة التقديرية عام ١٩٨٤ و وسام الإستحقاق من الطبقة الأولى عام ١٩٨٦.
المزيد


  • اسم الشهرة:
  • عبد الموجود





تعليقات