فريد شوقي (1920 - 1998) Farid Shawqy

ولد فريد محمد شوقي عبده في شياخة البغالة بحي السيدة زينب .. حصل على دبلوم معهد الهندسة التطبيقية ودبلوم معهد التمثيل وعمل في أدوار صغيرة مع الفنان (أنور وجدي)، ثم بدأ كتابة القصص السينمائية لأفلامه وحقق نجومية وأصبح يلقب بملك الترسو، ووحش الشاشة، الملك. كتب العديد من قصص الأفلام،...اقرأ المزيد وعمل على المسرح في العديد من مسرحيات الريحاني مثل (الدلوعة، حكاية كل يوم)، وقام بالعمل في أفلام لبنانية وسورية وتركية منها (شيطان البوسفور، عثمان الجبار). ومن المسلسلات التي عمل بها، (البخيل وأنا ، الشاهد الوحيد، صابر يا عم صابر). تزوج من الفنانة هدى سلطان وانفصلا عام 1969، ثم تزوج من سهير ترك بعدها. أسس اتحاد الفنانين عام 1986. حصل على جائزة الدولة عن قصة (جعلونى مجرما) عام 1955 وعن جائزة الإنتاج في مهرجان برلين عام 1956 عن فيلم (الفتوة). حصل على جائزة الدولة للإنتاج عام 1962، ووسام العلم عام 1964، وكرمه مهرجان القاهرة عام 1994. استحق عن جدارة لقب ملك الترسو أو ملك السينما، فهو النجم الذي جدد نفسه دومًا وتخلص من النمطية.

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ولد فريد محمد شوقي عبده في شياخة البغالة بحي السيدة زينب .. حصل على دبلوم معهد الهندسة التطبيقية ودبلوم معهد التمثيل وعمل في أدوار صغيرة مع الفنان (أنور وجدي)، ثم بدأ كتابة القصص...اقرأ المزيد السينمائية لأفلامه وحقق نجومية وأصبح يلقب بملك الترسو، ووحش الشاشة، الملك. كتب العديد من قصص الأفلام، وعمل على المسرح في العديد من مسرحيات الريحاني مثل (الدلوعة، حكاية كل يوم)، وقام بالعمل في أفلام لبنانية وسورية وتركية منها (شيطان البوسفور، عثمان الجبار). ومن المسلسلات التي عمل بها، (البخيل وأنا ، الشاهد الوحيد، صابر يا عم صابر). تزوج من الفنانة هدى سلطان وانفصلا عام 1969، ثم تزوج من سهير ترك بعدها. أسس اتحاد الفنانين عام 1986. حصل على جائزة الدولة عن قصة (جعلونى مجرما) عام 1955 وعن جائزة الإنتاج في مهرجان برلين عام 1956 عن فيلم (الفتوة). حصل على جائزة الدولة للإنتاج عام 1962، ووسام العلم عام 1964، وكرمه مهرجان القاهرة عام 1994. استحق عن جدارة لقب ملك الترسو أو ملك السينما، فهو النجم الذي جدد نفسه دومًا وتخلص من النمطية.
المزيد

هوامش:
  • شاركت نجلاء فتحى الفنان فريد شوقى ٧ أفلام هى إبن الشيطان ١٩٦٩، نهاية الشياطين ١٩٧٠، موعد مع الحبيب ١٩٧١، أبو ربيع ١٩٧٣، حب لا يرى الشمس ١٩٨٠، عفوا أيها القانون ١٩٨٥، سعد اليتيم ١٩٨٥.
  • قامت الصحافية إيريس نظمي بتسجيل مذكراته في كتاب حمل عنوان (ملك الترسو).
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • فريد محمد شوقي عبده

  • اسم الشهرة:
  • وحش الشاشة، ملك الترسو، العملاق



  • بلد الوفاة:
  • مستشفى السلام الدولي المعادي القاهرة


مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل