جميل راتب (1926 - 2018) Gamil Rateb

ممثل مصري. تخرج من مدرسة الحقوق الفرنسية، واستكمل دراساته الجامعية في فرنسا. بدأ التمثيل منذ أن كان في مرحلة الدراسة، لكن أول ظهور سينمائي له كان في عام 1946 من خلال فيلم (أنا الشرق)، ثم غادر إلى فرنسا مرة أخرى ليواصل عمله الفني في السينما، ثم عاد إلى مصر مجددًا مع منتصف سبعينات...اقرأ المزيد القرن العشرين، وبدأ الظهور في السينما المصرية منذ ذلك الحين على نحو مكثف، وشارك في بطولة عدد كبير من الأفلام منها (كفاني يا قلب، ولا عزاء للسيدات، حب في الزنزانة، البداية، طيور الظلام)، كما عمل أيضًا في السينما التونسية والفرنسية، وبجانب السينما عمل أيضاً في الدراما التلفزيونية، ومن مسلسلاته (يوميات ونيس، الراية البيضا، زيزينيا، وجه القمر). رحل عن عالمنا صباح يوم الأربعاء الموافق التاسع عشر من سبتمبر عام 2018 بعد صراع طويل مع أمراض الشيخوخة عن عمر يناهز 92 عام.

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل مصري. تخرج من مدرسة الحقوق الفرنسية، واستكمل دراساته الجامعية في فرنسا. بدأ التمثيل منذ أن كان في مرحلة الدراسة، لكن أول ظهور سينمائي له كان في عام 1946 من خلال فيلم (أنا...اقرأ المزيد الشرق)، ثم غادر إلى فرنسا مرة أخرى ليواصل عمله الفني في السينما، ثم عاد إلى مصر مجددًا مع منتصف سبعينات القرن العشرين، وبدأ الظهور في السينما المصرية منذ ذلك الحين على نحو مكثف، وشارك في بطولة عدد كبير من الأفلام منها (كفاني يا قلب، ولا عزاء للسيدات، حب في الزنزانة، البداية، طيور الظلام)، كما عمل أيضًا في السينما التونسية والفرنسية، وبجانب السينما عمل أيضاً في الدراما التلفزيونية، ومن مسلسلاته (يوميات ونيس، الراية البيضا، زيزينيا، وجه القمر). رحل عن عالمنا صباح يوم الأربعاء الموافق التاسع عشر من سبتمبر عام 2018 بعد صراع طويل مع أمراض الشيخوخة عن عمر يناهز 92 عام.
المزيد

هوامش:
  • كانت بدايته الحقيقية بالفن المصري عام 1974 بعد عودته من الخارج بمسرحية دنيا البيانولا بترشيح من المخرج الكبير كرم مطاوع.
  • كان عضوًا في الكوميدي فرنسيس.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • جميل أبو بكر راتب





مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل