فردوس محمد (1906 - 1961) Fardos Mohamed

ممثلة مصرية، ولدت في حي المغربلين بمدينة القاهرة في عام 1906، توفي والداها وهي صغيرة فتولى تربيتها الشيخ علي يوسف مؤسس جريدة (المؤيد)، واًُلحقت بمدرسة إنجليزية بحي الحلمية، فتعلمت القراءة والكتابة والتدبير المنزلي. قدمت أول عمل مسرحي لها على اﻹطلاق في عام 1927 وهى مسرحية (إحسان...اقرأ المزيد بك) مع فرقة أولاد عكاشة المسرحية التي صارت واحدة من أعضائها، كما عملت مع فرق إسماعيل يس وعبدالعزيز خليل ورمسيس وفاطمة رشدي، وبدأت العمل في السينما منذ أواسط حقبة الثلاثينات، وعلى مدار مشوارها الفني، عُرفت بأداء دور الم بمختلف تنويعتها حتى لُقبت ب(أم السينما المصرية)، من أفلامها: (بياعة التفاح، سفير جهنم، غزل البنات، سيدة القطار، صراع في الميناء). عانت في أواخر حياتها من مرض السرطان وتزايدت أعراض المرض عليها حتى دخلت في غبيوبة تامة وتوفيت في عام 1961 عن عمر يناهز 55 عامًا.

المزيد

صور

  [154 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثلة مصرية، ولدت في حي المغربلين بمدينة القاهرة في عام 1906، توفي والداها وهي صغيرة فتولى تربيتها الشيخ علي يوسف مؤسس جريدة (المؤيد)، واًُلحقت بمدرسة إنجليزية بحي الحلمية، فتعلمت...اقرأ المزيد القراءة والكتابة والتدبير المنزلي. قدمت أول عمل مسرحي لها على اﻹطلاق في عام 1927 وهى مسرحية (إحسان بك) مع فرقة أولاد عكاشة المسرحية التي صارت واحدة من أعضائها، كما عملت مع فرق إسماعيل يس وعبدالعزيز خليل ورمسيس وفاطمة رشدي، وبدأت العمل في السينما منذ أواسط حقبة الثلاثينات، وعلى مدار مشوارها الفني، عُرفت بأداء دور الم بمختلف تنويعتها حتى لُقبت ب(أم السينما المصرية)، من أفلامها: (بياعة التفاح، سفير جهنم، غزل البنات، سيدة القطار، صراع في الميناء). عانت في أواخر حياتها من مرض السرطان وتزايدت أعراض المرض عليها حتى دخلت في غبيوبة تامة وتوفيت في عام 1961 عن عمر يناهز 55 عامًا.
المزيد

هوامش:
  • أخفت وتكتمت تمامًا خبر انجابها لابنتها الوحيدة ناني بعد تأثرها نفسيًا بوفاة ثلاثة مواليد لها من قبل، وهو ما دفع الكثيرين للاعتقاد أن ناني هى ابنة فردوس محمد بالتبني.
  • كانت تملك سيارة فيات صغيرة، وكانت تطلق عليها (البعكوكة).
المزيد



  • تاريخ الوفاة:
  • 30 يناير 1961
    [غيبوبة تامة ناتجة عن مضاعفات سرطان الدم]



مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل